الخميس، 23 ديسمبر 2010

نبذة عن القسمـ





أنشىء قسم الفيزياء ضمن أقسام كلية العلوم والتي أقرت بناء على موافقة المقام السامي الكريم رقم 7/ ب/ 10522 في 1/ 4/ 1423هـ والذي يتضمن الموافقة على دمج أقسام العلوم ألأساسية في كليات الجامعة المختلفة في كلية واحدة تحت مسمى كلية العلوم . مع العلم أن قسم الفيزياء كان احد أقسام العلوم ألأساسية في كلية التربية والتي أنشأت عام 1400هـ الموافق 1980 م حيث كان قسم الفيزياء يساهم في تزويد سوق العمل بخريجين مؤهلين للعمل في قطاع التعليم كمدرسين في مراحل التعليم المختلفة.
     بإنشاء كلية العلوم كان على القسم القيام بوضع خطة دراسية جديدة تهدف إلى مواكبة المرحلة تتوافق مع إنشاء كلية العلوم بحيث يمكن إعداد كوادر علمية متخصصة تساهم في عملية التقدم العلمي والنهوض بمستوى الخريج كمورد بشري منتج وفعال في المجتمع ويكون لدية القدرة على معالجة القضايا العلمية التي يواجهها في الحياة.
     وضعت الخطة الدراسية للقسم بحيث يحصل الخريج على شهادة البكالوريوس في العلوم تخصص فيزياء بعد أن ينهي المتطلبات الدراسية بواقع (128) وحدة دراسية. اشتملت الوحدات الدراسية على جزء نظري وأخر عملي بهدف تكوين قاعدة معرفية واسعة لدى الخريج ليكون ملما بالمفاهيم العلمية الأساسية والقوانين النظرية وكيفية ربط الجانبين النظري والعملي معا مما يكسبه مهارة في التعامل مع أجهزة القياس المختلفة, إضافة لبرنامج البكالوريوس فان القسم يطرح برنامجا للدراسات العليا (ماجستير فيزياء) .
      يضم القسم حاليا عدد من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات تجريبية ونظرية دقيقة مختلفة في مجال الفيز ياء وكذلك عدد من المعيدين والمعيدات وفنيو المختبرات المؤهلين.
      كما يوجد هنالك عدد من المختبرات المزودة بأحدث التجهيزات العلمية وكذلك هنالك مختبرات للبحوث العلمية مزودة بأحدث الأجهزة والمعدات ومن أهمها مختبر التقنية النانوية لخدمة طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بالقسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق